کد مطلب:225795 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:199

دعای حضرت هنگام سختی ها
دعای امام رضا علیه السلام در هنگام سختی ها:

«بسم الله الرحمن الرحیم، اللهم ان ذنوبی و كثرتها قد اخلقت وجهی عندك، و حجبتنی عن استئهال رحمتك، و باعدتنی عن استیجاب مغفرتك.

و لولا تعلقی بالائك و تمسكی بالدعاء و ما وعدت امثالی من المسرفین، و امثالی من الخاطئین، و وعدت القانطین من رحمتك بقولك: «یا عبادی الذین اسرفوا علی انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله یغفر الذنوب جمیعا انه هو الغفور الرحیم» [1] و حذرت القانطین من رحمتك، فقلت: «و من یقنط من رحمة ربه الا الضالون.» [2] .

ثم ندبتنا برأفتك الی دعائك، فقلت: «ادعونی استجب لكم ان الذین یستكبرون عن عبادتی سیدخلون جهنم داخرین.» [3] .

الهی لقد كان الایاس علی مشتملا و القنوط من رحمتك علی ملتحفا، الهی لقد وعدت المحسن ظنه بك ثوابا، و اوعدت المسی ظنه بك عقابا.

اللهم و قد امسك رمقی حسن الظن بك فی عتق رقبتی من النار، و تغمد زلتی، و اقالة عثرتی، اللهم قومك الحق، الذی لا خلف له و لا تبدیل: «یوم ندعو كل اناس بامامهم» [4] و ذلك یوم النشور، اذا نفخ فی الصور، و بعثر ما فی القبور.

اللهم فانی و اشهد و اقر، و لا انكر و لا اجحد، و اسر و اعلن، و اظهر و ابطن، بانك انت



[ صفحه 203]



الله لا اله الا انت، وحدك لا شریك لك، و ان محمدا عبدك و رسولك.

و ان علیا امیرالمؤمنین سید الاوصیاء و وارث علم الأنبیاء، علم الدین، و مبیر المشركین، و ممیز المنافقین و مجاهد المارقین، امامی و حجتی، و عروتی و صراطی، و دلیلی و محجتی، و من لا اثق باعمالی و لو زكت، و لا اراها منجیة لی ولو صلحت، الا بولایته و الائتمام به، و الاقرار بفضائله و القبول من حملتها، و التسلیم لرواتها.

و اقر باوصیائه من ابنائه، ائمة و حججا، و ادلة و سرجا، و اعلاما و منارا و سادة و ابرارا، و اؤمن بسرهم و جهرهم، و ظاهرهم و باطنهم، و غائبهم و شاهدهم، و حیهم و میتهم، لا شك فی ذلك و لا ارتیاب عند تحولك و لا انقلاب.

اللهم فادعنی یوم حشری و نشری بامامتهم، و انقذنی بهم یا مولای من حر النیران، و ان لم ترزقنی روح الجنان، فانك ان اعتقتنی من النار كنت من الفائزین.

اللهم و قد اصبحت یومی هذا لاثقة لی، و لا رجاء و لا لجأ، و لا مفزع و لا منجا، غیر من توسلت بهم الیك متقربا الی رسولك محمد، ثم علی امیرالمؤمنین، و الزهراء سیدة نساء العالمین، و الحسن و الحسین و علی و محمد و جعفر و موسی و علی و محمد و علی و الحسن، و من بعدهم تقیم المحجة الی الحجة، المستورة من ولده، المرجو للامة من بعده.

اللهم فاجعلهم فی هذا الیوم و ما بعده حصنی من المكاره، و معقلی من المخاوف، و نجنی بهم من كل عدو، و طاغ و باغ و فاسق و من شر ما اعرف و ما انكر، و ما استتر عنی و ما ابصر، و من شر كل دابة، رب انت اخذ بناصیتها، انك علی صراط مستقیم.

اللهم فبتوسلی بهم الیك، و تقربی بمحبتهم، و تحصنی بامامتهم، افتح علی فی هذا الیوم ابواب رزقك، و انشر علی رحمتك، و حببنی الی خلقك، و جنبنی بغضهم و عداوتهم، انك علی كل شی ء قدیر.

اللهم و لكل متوسل ثواب، و لكل ذی شفاعة حق، فاسألك بمن جعلته الیك سببی، و قدمته امام طلبتی، ان تعرفنی بركة یومی هذا، و شهری هذا، و عامی هذا.

اللهم و هم مفزعی، و معونتی، فی شدتی و رخائی، و عافیتی و بلائی، و نومی و یقظتی، و



[ صفحه 204]



ظعنی و اقامتی، و عسری و یسری، و علانیتی و سری، و اصباحی و امسائی، و تقلبی و مثوای، و سری و جهری.

اللهم فلا تخیبنی بهم نائلك، و لا تقطع رجائی من رحمتك، و لا تؤیسنی من روحك، و لا تبتلنی باانغلاق ابواب الارزاق، و انسداد مسالكها، و ارتتاج مذاهبها، و افتح لی من لدنك فتحا یسیرا، و اجعل من كل ضنك مخرجا، و الی كل سعة منهجا، انك ارحم الراحمین، و صلی الله علی محمد و اله الطیبین الطاهرین، امین رب العالمین.» [5] .


[1] الزمر: 53.

[2] الحجر: 56.

[3] غافر: 60.

[4] الاسراء: 71.

[5] مهج الدعوات (سيد بن طاووس)، ص 253، بحارالأنوار، ج 94، ص 278.